Powered By Blogger

اعجبني

حكمة المدونه

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه


شكر وتقدير

شكر وتقدير

اللهم احفظ مصر واهلها ... احفظ جيشها ... انعم علينا بالامان ... بارك في خيراتنا وثمارنا وزروعنا

الجمعة، 12 مارس 2010

هل الدفن في البقيع من الكرامات التي يمنحها الله لمن يرضي عنهم ؟



بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد

ما هو موت الفجأة ؟
في الحديث
موت الفجأة راحة للمؤمن وأسف على الفاجر
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 1109 خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الحديث
موت الفجأة راحة للمؤمن وأخذة أسف للكافر
الراوي: عائشة المحدث: ابن همات الدمشقي - المصدر: التنكيت والإفادة - الصفحة أو الرقم: 179 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

في الحديث
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذ من سبع موتات موت الفجأة ومن لدغ الحية ومن السبع ومن الحرق ومن الغرق ومن أن يخر على شيء أو يخر عليه شيء ومن القتل عند فرار الزحف
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/100 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


ما هو فضل المدينة المنورة ؟
في الحديث
من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات بها
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: محمد ابن عبدالهادي - المصدر: الصارم المنكي - الصفحة أو الرقم: 96 خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الحديث
من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات
بها
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 7/222 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


والسؤال الآن هل الموت الوارد في الحديث السابق معناه الدفن فيها ؟
من وجهة نظري الدفن ليس هو الموت في المدينة ولسائل أن يسأل وما دليلك
الدليل في السؤال الآتي
هل يشفع رسول الله صلي الله عليه وسلم لعبد الله بن ابي بن سلول وهو كبير المنافين
قال تعالي
{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (11) سورة النــور
وفي الحديث
عن عائشة رضي الله عنها : { والذي تولى كبره } قالت : عبد الله بن سلول
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4749 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


ولنذكر الآن واقعة موت بن سلول
ففي الحديث لما توفي عبدالله بن أبي ، ابن سلول ، جاء ابنه ، عبدالله بن عبدالله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه . فأعطاه . ثم سأله أن يصلي عليه . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه . فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : يا رسول الله ! أتصلي عليه وقد نهاك الله أن تصلي عليه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما خيرني الله فقال : استغفر لهم أو لا تستغفر لهم . إن تستغفر لهم سبعين مرة . وسأزيده على سبعين " قال : إنه منافق . فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأنزل الله عز وجل : { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره } [ 9 / التوبة / 84 ] . وفي رواية : نحوه . وزاد : قال فترك الصلاة عليهم .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2774 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


والسؤال الآن أين دفن بن سلول ؟
الجواب في البقيع
السؤال الآن هل كل من دفن في البقيع نقطع له بجنة الرضوان ؟
بمعني آخر هل البقيع جزء من الجنة وهل ورد في فضلها شئ مثلما ورد في فضل الروضة الشريفة وهي جزء من المسجد النبوي
ففي الحديث
ما بين منبري وبيتي روضة من رياض الجنة
الراوي: عبدالله بن زيد الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1390
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


فهل للبقيع فضل لنسمع الحديث التالي ونحكم والكلام للسيدة عائشة رضي الله عنها ففي الحديث تقول
لما كانت ليلتي التي هو عندي تعني : النبي صلى الله عليه وسلم انقلب ، فوضع نعليه عند رجليه ، وبسط طرف إزاره على فراشه ، فلم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ، ثم انتعل رويدا ، وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج رويدا ، وجعلت درعي في رأسي ، واختمرت ، وتقنعت إزاري ، وانطلقت في إثره ، حتى جاء البقيع ، فرع يديه ثلاث مرات ، فأطال ، ثم انحرف ، فانحرفت ، فأسرع ، فأسرع ، فهرول ، فهرولت ، فأحضر ، فأحضرت ، وسبقته ، فدخلت ، فليس إلا أن اضطجعت ، فدخل ، فقال : ما لك يا عائشة ؟ حشيا رابية . قالت : لا ، قال : لتخبرني ، أو ليخبرني اللطيف الخبير . قلت : يا رسول الله ! بأبي أنت وأمي ، فأخبرته الخبر ، قال : فأنت السواد الذي رأيت أمامي ؟ قالت : نعم ! فلهزني في صدري لهزة أوجعتني ثم قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قلت : مهما يكتم الناس ، فقد علمه الله ، قال : فإن جبريل أتاني حين رأيت ، ولم يدخل علي ، وقد وضعت ثيابك ، فناداني فأخفى منك ، فأجبته فأخفيته منك ، فظننت أن قد رقدت ، وكرهت أن أوقظك ، وخشيت أن تستوحشي ، فأمرني أن آتي البقيع ، فأستغفر لهم . قلت : كيف أقول يا رسول الله ؟ قال : قولي السلام على أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2036 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر

والآن لماذا خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم الي البقيع
الجواب ليستغفر لأهل بقيع الغرقد وهم أهل المدينة ؟ وفيهم من مات فيها ومن ندفن فيها وفي ذلك دلالة بالغة علي أنه ليس للدفن في البقيع فضل وانما الفضل للموت في المدينة للأحياء الذين ثبت إيمانهم وحسن إسلامهم وذبهم عن دين الله وعن سنة رسوله صلي الله عليه وسلم
ففي الحديث
من سرته حسنته ، و ساءته سيئته ، فهو مؤمن
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6294 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


ومن اعجب ما سمعت من كلام علام الأزهر في الفضائيات ان رسول الله قال في الحديث يحشر المرء مع من احب
ولم اقف علي حديث صحيح في هذا الشأن ولكني وجدت هذا الحديث الضعيف
المرء مع من أحب
الراوي: عبدالرحمن بن صفوان بن قدامة المحدث: البخاري - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 6/200 خلاصة حكم المحدث: لا يصح يعني ضعيف
ولكن في نفس المعني وجدت حديث صحيح
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف تقول في رجل أحب قوما ولم يلحق بهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المرء مع من أحب ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6169 خلاصة حكم المحدث: [صحيح
المصدر

فالمحبة الصادقة تصل بالإنسان الي مرتبة اللحاق بالصحابة وهو في قبره الذي يدفن فيه في اي مكان في المعمورة ولك ان تسأل وما هي المحبة ؟
أن محبة الصحابة ومحبة الرسول صلي الله عليه وسلم بينها رسول الله صلي الله عليه وسلم
في الحديث
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب ، فقال له عمر : يا رسول الله ، لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ، والذي نفسي بيده ، حتى أكون أحب إليك من نفسك ) . فقال له عمر : فإنه الآن ، والله ، لأنت أحب إلي من نفسي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الآن يا عمر ) .
الراوي: عبدالله بن هشام بن زهرة القرشي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6632 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر

انظر كيف انصاع عمر رضي الله عنه لمحبة الرسول صلي الله عليه وسلم والمحبة هنا تقتضي الإتباع والذب عن سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم والدفاع عن ثوابت الأمة وما أجمع عليه علماء السلف فلا تجديد في الثوابت تحت شعار تجديد الخطاب الديني ولا إزدراء للمعتقدات ( حتي ولو كانت من العادات وليس العبادات )
ولا دعوه للإختلاف في المطالع عند الصوم وعند الموت نتمسح بتراب الأراضي المقدسة التي طالما بح صوتنا بتوحيد المطالع كبادرة خير لتوحيد الأمة والا يكون الحجاب في فرنسا للمسلمات أمرا داخليا لها أن تمنعه في فرنسا وتتكشف النساء بفتوي سياسية والكثير الكثير ......
والأن هل نقطع لمعين بجنة لمجرد دفنه في البقيع ؟
الجواب طبعا لا .
لكن هناك شواهد تدل علي مصير الإنسان
ففي الحديث
يوشك أن تعلموا خياركم من شراركم . قالوا : بم يا رسول الله ؟ قال : بالثناء الحسن والثناء السيء ، أنتم شهداء الله في الأرض
الراوي: أبو زهير الثقفي المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/193 خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]
وفي الحديث
مر بجنازة ، فأثنى عليها خيرا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وجبت . ومر بجنازة أخرى ، فأثني عليها شرا ، فقال النبي : وجبت . فقال عمر : فداك أبي وأمي ، مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقلت : وجبت ومر بجنازة فأثنى عليها شرا ، فقلت : وجبت . فقال : من أثنيتم عليه خيرا ، وجبت له الجنة ، ومن أثنيتم عليه شرا ، وجبت له النار ، أنتم شهداء الله في الأرض الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1931 خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفي الحديث
من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ، و من أثنيتم عليه شرا وجبت له النار ، أنتم شهداء الله في الأرض الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5950 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر

وفي النهاية اضع بين ايديكم العلاج الناجع
ففي الحديث اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 80
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر
وفي الحديث

ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله : { إنا لله و إنا إليه راجعون } اللهم آجرني في مصيبتي ، و اخلف لي خيرا منها . إلا آجره الله في مصيبته ، و أخلف الله له خير منها
الراوي: أبو سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5764 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر

اللهم هيئ لهذه الأمة امر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويأمر فيه بالمعروف وينهي فيه عن المنكر
وكتب عاطف ابو السعود
والله تعالي اعلي واعلم

الجمعة، 26 فبراير 2010

المطر و الرعد



بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد
علي إثر سقوط أمطار غزيرة علي مصرنا الحبيبة أمس واليوم 26/2/2010 انقسم الناس بين ممتعض وفرحان وزفت الفضائحيات أخبار الناس بين ساخط علي نزول المطر لتعطل سيارته وبين معترض علي قول الناس ولم يذكر أحد أن المطر خير من عند الله فقلت في نفسي لابد أن أبين للناس بعض أمور تغيب عنهم عند سقوط المطر منها

أولا : هل تعلم ماذا يقول ربك عند سقوط المطر ؟
الجواب

1 - صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية ، على إثر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف ، أقبل على الناس فقال : هل تدرون ماذا قال ربكم . قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن وكافر ، فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب .
الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 846
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر



إذن فنزول المطر يصنف الناس الي مؤمن وكافر فأي الصنفين أنت ؟
فمن يعزي سقوط المطر الي شهر طوبة وشهر أمشير وكياك في أي الفريقين يكون ( مؤمن أم كافر )
ومن يعزي سقوط المطر الي فضل الله ورحمته في أي الفريقين يكون ( مؤمن أم كافر )
إختر لنفسك
هل أنت مؤمن أم كافر

ثانيا : هل تعلم لم يصدر صوت السحاب المسمي بالرعد ؟
الجواب
ففي الحديث
17 - أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3117
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


ثالثا : هل تعلم ماذا كان يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم عند سماع الرعد ؟
الجواب
في الحديث
16 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق قال اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 8/98
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


وكان صلي الله عليه وسلم يقول عند سقوط المطر
في الحديث
13 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال : صيبا نافعا .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1032
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


رابعا : هل تعلم أن المطر من مفاتيح الغيب التي اختص الله نفسه تعالي بها ؟
الجواب
ففي الحديث
15 - مفتاح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله : لا يعلم أحد ما يكون في غد ، ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام ، ولا تعلم نفس ماذا تكسب غدا ، وما تدري نفس بأي أرض تموت ، وما يدري أحد متى يجيء المطر .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1039
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


خامسا : هل تعلم ما يقال عند زيادة المطر ؟
الجواب
ففي الحديث
14 - إن قريشا أبطؤوا عن الإسلام ، فدعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذتهم سنة حتى هلكوا فيها ، وأكلوا الميتة والعظام ، فجاءه أبو سفيان ، فقال : يا محمد ، جئت تأمر بصلة الرحم ، وإن قومك هلكوا ، فادع الله . فقرأ : { فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين } . ثم عادوا إلى كفرهم ، فذلك قوله تعالى : { يوم نبطش البطشة الكبرى } . يوم بدر . قال أبو عبد الله : وزاد أسباط ، عن منصور : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقوا الغيث ، فأطبقت عليهم سبعا ، وشكا الناس كثرة المطر ، قال : اللهم حولينا ولا علينا . فانحدرت السحابة عن رأسه ، فسقوا ، الناس حولهم .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1020
خلاصة حكم المحدث: [صحيح
المصدر


سادسا : هل تعلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم شبه أمته بالمطر ؟
الجواب
في الحديث
43 - مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/493
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر



سابعا : وهل تعلم أن عدم سقوط المطر عقوبة منع الزكاة ؟
الجواب
المصدر
53 - ولا منع قوم قط الزكاة إلا حبس الله – تعالى – عنهم ( المطر )
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 1/375
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
المصدر


ثامنا : وهل تعلم تفسير قوله تعالي ذات الرجع ؟ {وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ} (11) سورة الطارق
الجواب
في الحديث

55 - عن ابن عباس في قوله { ذات الرجع } المطر بعد المطر
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/569
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


تاسعا : وهل تعلم أن وقت سقوط المطر هو وقت إجابة الدعاء؟
الجواب
في الحديث
58 - ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا ويروى وتحت المطر
الراوي: سهل بن سعد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/321
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
المصدر


وأيضا
92 - ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء ، و تحت المطر
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3078
خلاصة حكم المحدث: حسن
المصدر



عاشرا : وهل تعلم أنك لو أطعت الله ما أخافك بالرعد ؟
الجواب
في الحديث
71 - قال ربكم عز وجل لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولما أسمعتهم صوت الرعد
الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/288
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
المصدر



حادي عشر : وهل تعلم ماذا تقول عند زيادة كمية المطر ؟
الجواب
في الحديث
75 - جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله استسق الله فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال اللهم اسقنا غيثا مريئا مريعا طبقا عاجلا غير رائث نافعا غير ضار قال فما جمعوا حتى أجيبوا قال فأتوه فشكوا إليه المطر فقالوا يا رسول الله تهدمت البيوت فقال اللهم حوالينا ولا علينا قال فجعل السحاب ينقطع يمينا وشمالا
الراوي: كعب بن مرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1055
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


ثاني عشر : وهل تعلم أن المطر قد يكون سبب اختبار عقيدتك وإيمانك ؟
الجواب
في الحديث
1 - خرج ثلاثة يمشون فأصابهم المطر ، فدخلوا في غار في جبل ، فانحطت عليهم صخرة ، قال : فقال بعضهم لبعض : ادعوا الله بأفضل عمل عملتموه . فقال أحدهم : اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران ، فكنت أخرج فأرعى ، ثم أجيء فأحلب فأجيء بالحلاب ، فآتي أبواي فيشربان ، ثم أسقي الصبية وأهلي وامرأتي ، فاحتبست ليلة ، فجئت فإذا هما نائمان ، قال : فكرهت أن أوقظهما ، والصبية يتضاغون عند رجلي ، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهما ، حتى طلع الفجر ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فافرج عنا فرجة نرى منها السماء ، قال : ففرج عنهم . وقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أني أحب امرأة من بنات عمي كأشد ما يحب الرجل النساء ، فقالت : لا تنال ذلك منها حتى تعطيها مائة دينار ، فسعيت حتى جمعتها ، فلما قعدت بين رجليها قالت : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه ، فقمت وتركتها ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فافرج عنا فرجة ، قال : ففرج عنهم الثلثين . وقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت أجيرا بفرق من ذرة فأعطيته ، وأبى ذلك أن يأخذ ، فعمدت إلى ذلك الفرق فزرعته ، حتى اشتريت منه بقرا وراعيها ، ثم جاء فقال : يا عبد الله أعطيني حقي ، فقلت : انطلق إلى تلك البقر وراعيها فإنها لك ، فقال : أتستهزئ بي ؟ قال : فقلت : ما أستهزئ بك ولكنها لك ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ، فكشف عنهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2215
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


تجميع : عاطف أبو السعود يوم 26/2/2010 عسي الله أن ينفع به اللهم أغفر لوالدي ولي وللمؤمنين آمين



الاثنين، 15 فبراير 2010

خطوات المسح الذري علي القلب بمركز القصر العيني لعلاج الأورام والطب النووي كلية الطب جامعة القاهرة

إجراءات المسح الذري علي القلب
بمركز قصر العيني لعلاج الأورام والطب النووي
كلية الطب - جامعة القاهرة
نمروك
تليفون 23630171 - 23630172 - 23630173
فاكس 23635554
البريد الإلكتروني
nemrock@mednet2.camed.eun.eg

استلام النتائج من الساعة 12 - 4 ظهرا يوميا عدا يوم الخميس من الساعة 12 - 1 ظهرا

الإجراءات
تذهب الي المستشفي الكائن بكورنيش النيل او اقرب محطة مترو له السيدة زينب
وتذهب للدور الأرضي ويتم حجز موعد للمسح الذري بثلاث طرائق
1- علي حسابك 380 جنيه مصري
2- قرار علي نفقة الدولة يتطلب بعض الإجراءات منها تصوير البطاقة الشخصية
3- خطاب تحويل تأمين صحي

بعد ذلك تأخذ كارت متابعة احمر اللون ومعه موعد المسح الذي يتطلب الآتي
1- صيام لمدة 6 ساعات ( مسموح شرب المياه- العصائر الخفيفة - القراقيش الخفيفة )
2- الإمتناع عن القهوة - الشاي - الكولا - منتجات الألبان لمدة 24 ساعة قبل الفحص
3- حلق شعر الصدر
4- ارتداء بنطلون واسع وحذاء مريح
5- الامتناع عن الادوية التي تحتوي علي المركبات الآتيه ( وطبعا ده يتم مع الطبيب المعالج )
المركبات هي
b.blockers لمدة 48 ساعة
ca.channel blockers لمدة 24 ساعة
nitrares لمدة 12 ساعة

أولا / الإختبار بالمجهود : بعد ذلك تذهب في اليوم المحدد ويتم عمل كانيولا لك وتدخل للطبيب بالدور ويتم الجري علي سير كهربي وتأخذ بعدها المادة المشعة وتترك لمدة من 1-3 ساعات ليتم تصوير قلبك بجهاز جاما ( لمدة ثلث ساعة ) بملابسك

ثانيا / الإختبار بدون مجهود : في اليوم التالي ( او اليوم الذي يتم تحديده لك ) يتم حقنك بالماده المشعه وتصوير قلبك بجهاز جاما ( لمدة ثلث ساعة ) بملابسك

ثم بعد ذلك تأخذ موعد لإستلام النتيجه
الف سلامه عليك مقدما وما دعاني لعرض هذا الموضوع هو أنني لم أجد علي النت اي معلومات عندما أردت عمل هذا التحليل
وأشكر في النهاية الدكاتره
dr.lamia zedan dr . hatem nasr M.D
لمياء زيدان والدكتورة شيماء والاستاذ الدكتور حاتم ناصر

عسي أكون قد وفقت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاطف عبد اللطيف بسيوني
معلم أول أ كيمياء
صورة لجهاز المسح الذري

الاستاذ الفاضل طارق النادي
أود أن أعبر عن أسفي لسقوط إسم بعض الشرفاء العاملين في هذا العمل ولذا وجب علي أن أحي كل الشرفاء المخلصين العاملين في القسم ولكم مني جزيل الشكر ......
ولك عندي سؤال هام ما زلت اشعر بنفس الآلام في الصدر فهل أعيد عمل نفس الاشعة في مكان أقل إزدحاما بناء علي كلامك التالي
طارق النادى يقول...

التصوير بعد المجهود ليس بعد 3 ساعات ابدا ولكن ذلك يكون فى القصر العينى فقط بسبب ضغط العمل وليس نظام الفحص وانا شغال فى نفس القسم وشكرا


لأن التصوير بالمجهود تم في حالتي بعد 3 ساعات فبم تنصحني انتظر الرد وشكرا مرة ثانية يا استاذ طارق النادي