Powered By Blogger

اعجبني

حكمة المدونه

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه


شكر وتقدير

شكر وتقدير

اللهم احفظ مصر واهلها ... احفظ جيشها ... انعم علينا بالامان ... بارك في خيراتنا وثمارنا وزروعنا

الجمعة، 9 أبريل 2010

حكم لبس النقاب الحجاب الخمار


الحق والصواب فى الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب


أولا : فضائل الحجاب

الحجاب طاعة لله عز وجل وطاعة للرسول صلى الله عليه وسلم :

أوجب الله طاعته وطاعة رسول صلى الله عليه وسلم فقال :{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } [الأحزاب : 36]

وقد أمر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى :{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [النور : 31]

وقال سبحانه : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } [الأحزاب :33]

وقال تعالى :{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } [ الأحزاب : 53]

وقال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } [الأحزاب : 59].

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم

المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها

الراوي: عبد الله المحدث: ابن القطان - المصدر: أحكام النظر - الصفحة أو الرقم: 137

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وفي الحديث

عن ابن مسعود قال : إنما النساء عورة ، وإن المرأة لتخرج من بيتها وما بها بأس ، فيستشرفها الشيطان ، فيقول : إنك لا تمرين بأحد إلا أعجبته ، وإن المرأة لتلبس ثيابها ، فيقال : أين تريدين ؟ فتقول : أعود مريضا ، أو أشهد جنازة ، أو أصلي في مسجد ! وما عبدت امرأة ربها مثل أن تعبده في بيتها

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 348

خلاصة حكم المحدث: صحيح موقوف

الحجاب عفة

فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة ، فقال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } [الأحزاب : 59]

لتسترهن بأنهن عفائف مصونات { فَلَا يُؤْذَيْنَ } فلا يتعرض لهن الفساق بالأذى، وفي قوله سبحانه { فَلَا يُؤْذَيْنَ } إشارة إلى أن معرفة محاسن المرأة إيذاء لها ولذويها بالفتنة والشر .

الحجاب طهارة

قال سبحانه وتعالى :{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } [الأحزاب : 53].

فوصف الحجاب بأنه طهارة لقلوب المؤمنين والمؤمنات لأن العين إذا لم تر لم يشته القلب ، ومن هنا كان القلب عند عدم الرؤية أطهر ، وعدم الفتنة حينئذ أظهر لأن الحجاب يقطع أطماع مرضى القلوب :{ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } [الأحزاب : 32].

الحجاب ستر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء و الستر ، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر

الراوي: يعلى بن أمية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1756

خلاصة حكم المحدث: صحيح وقال صلى الله عليه وسلم

أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها ، خرق الله عز و جل عنها ستره

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2708

خلاصة حكم المحدث: صحيح الحجاب تقوى

قال تعالى : { يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ } [ الأعراف : 26]

الحجاب إيمان

والله سبحانه وتعالى لم يخاطب بالحجاب إلا المؤمنات فقد قال سبحانه وتعالى :{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ } وقال الله عز وجل { وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ}

ولما دخل نسوة من بني تميم على أم المؤمنين – عائشة رضي الله عنها – عليهن ثياب رقاق قالت :"إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات ، وإن كنتين غير مؤمنات فتمتعن به ".

الحجاب حياء

قال صلى الله عليه وسلم

إن لكل دين خلقا وإن خلق الإسلام الحياء

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3390

خلاصة حكم المحدث: حسن

وقال صلى الله عليه وسلم

الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء ، والجفاء في النار

الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2009

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم

عن ابن عمر قال إن الحياء والإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الأخر

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 986

خلاصة حكم المحدث: صحيح

الحجاب غيرة

في الحديث

ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث ، والرجلة من النساء ، ومدمن الخمر قالوا : يا رسول الله ! أما مدمن الخمر فقد عرفناه ، فما الديوث ؟ فقال : الذي لا يبالي من دخل على أهله قلنا : فما الرجلة من النساء . قال : التي تشبه بالرجال

الراوي: عمار بن ياسر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2071

خلاصة حكم المحدث: صحيح

يتناسب الحجاب أيضاً مع الغيرة التي جُبل عليها الرجل السوي الذي يأنف أن تمتد النظرات الخائنة إلى زوجته وبناته ، وكم من حرب نشبت في الجاهلية والإسلام غيرة على النساء وحمية لحرمتهن ، قال علي رضي الله عنه :" بلغني أن نساءكم يزاحمن العلوج –أي الرجال الكفار من العجم – في الأسواق ألا تغارون ؟ إنه لا خير فيمن لا يغار ".

- وهذه الرسالة ليست الوحيدة,ولله الحمد والمنة توجد كتب كثيرة ورسائل متوفرة فى المكتبات ومحاضرات مسموعة لدعاتنا ومشايخنا وعلمائنا ثبت وجوب النقاب على المرأة المسلمة اذ بلغت المحيض وترد على كل من يبيح للمرأة أن تكشف وجهها.

وقد قسمت هذه الرسالة الى ثلاثة أقسام:-

1-الحجاب

2-الخمار

3- النقاب

وكل قسم يحتوى على :

1. المعنى اللغوى

2. المعنى الشرعى

3. الأدلة من الكتاب والسنة.

أولا : الحجاب

1-المعنى اللغوي للحجاب:

الحجاب جمع حجب ومعناه الستر ومنع الرؤية ,لذا يقال للستر الذى يحول بين الشيئين حجاب لأنه يمنع الرؤية بينهما.

2-المعنى الشرعي للحجاب:

الحجاب شرعا نذكره فى الفقه بمعنى حجاب المرأة المسلمة لأنه يستر المرأة عن الرؤية ويمنع الرجال الأجانب أنيروها.

3-الأدلة:

*لقد وردت لفظة"حجاب" فى القرآن الكريم فى سبعة مواضع,وكلها تدور حول هذا المعنى وهو الستر والمنع, وهذه المواضع هى:-

(1)فى سورة الأعراف الأية46:- (وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْيَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ)

*قال القاسمى فى تفسيره:أى بينهما سور أوستر أوحاجز يمنع الرؤية.

*وفى تفسيرالجلالين:حجاب أى حاجز.

*قال ابن كثير وقاله القرطبى والطبرى أى حاجز مانع.

(2)فى سورة الاسراء الأية45:- (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً)

*هنا نجد المولى عزوجل وصف الحجاب بالستر,ومعنى كون الحجاب مستورا أى عن العيون كما ذكرذلك القاسمى فى تفسيره.

*وجاء فى تفسير الجلالين: أي ساترا لك عنهم فلا يرونك.

*قال ابن كثير: مستورا عن الأبصار فلا تراه

*وذكر القرطبى فى تفسيره: وقوله: "مستورا" فيه قولان: أحدهما - أن الحجاب مستور عنكم لا ترونه. والثاني: أن الحجاب ساتر عنكم ما وراءه؛ ويكون مستورا به بمعنى ساتر.

*وفى فتح القدير: حجاباً: أي إنهم لإعراضهم عن قراءتك وتغافلهم عنك كمن بينك وبينه حجاب يمرون بك ولا يرونك، ذكر معناه الزجاج وغيره، ومعنى مستوراً ساتر.

(3)وفى سورة مريم الأية17:- (فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً)

*قال ابن كثير: أى استترت منهم وتوارت.

*وذكر القرطبى فى تفسيره: فـاتـخذت من دون أهلها سترا يسترها عنهم وعن الناس وقال: حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ فـاتّـخَذَتْ مِنْ دونِهِمْ حِجابـا من الـجدران.

*وقال السعدى:أى سترا ومانعا.

(4)وفى سورة ص الأية32:- (فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ)

*فى تفسير الجلالين: أي استترت بما يحجبها عن الأبصار.

*وذكرالقرطبى فى تفسيره:" والتواري الاستتار عن الأبصار، والحجاب جبل أخضر محيط بالخلائق؛ قاله قتادة وكعب. وقيل: هو جبل قاف. وقيل: جبل دون قاف. والحجاب الليل سمي حجابا لأنه يستر مافيه.

*وفى فتح القدير: والحجاب: ما يحجبها عن الأبصار.

(5)وفى سورة فصلت الأية 5 :- (وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ)

*ذكرالقرطبى فى تفسيره: وقيل: ستر مانع عن الإجابة. وقيل: إن أبا جهل استغشى على رأسه ثوبا وقال: يا محمد بيننا وبينك حجاب. استهزاء منه. حكاه النقاش وذكره القشيري. فالحجاب هنا الثوب.

*وفى تفسيرالطبرى: ومن بيننا وبينك يا محمد ساتر لا نجتمع من أجله نحن وأنت, فيرى بعضنا بعضا, وذلك الحجاب هو اختلافهم في الدين.

*وقال السعدى فى تفسيره: فلا نراك . القصد من ذلك ، أنهم أظهروا الإعراض عنه.

(6)وفى سورةالشورىالأية51:- (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ)

*فى تفسير البغوى وفى تفسير الجلالين وفى فتح القدير وذكر ذلك أيضا القرطبى والطبرى فى تفسيرهما:

بأن يسمعه كلامه ولايراه كما وقع لموسى عليه السلام. *قال ابن كثير: {أو من وراء حجاب} كما كلم موسى عليه الصلاة والسلام, فإنه سأل الرؤية بعد التكليم فحجب عنها.

(7)وفى سورة الأحزاب الأية 53 :- (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ)

*فى التفسير الميسر:أى من وراء ستر.

*ذكر ابن كثير: أى:لا تنظروا إليهن بالكلية, ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن, فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب.

*وذكر الطبرى : أى من وراء ستر بينكم وبينهن.

*وفى فتح القدير: أى من وراء ستر بينكم وبينهم.

*وفى تفسيرالبغوى : أي: من وراء ستر، فبعد آية الحجاب لم يكن لأحد أن ينظر إلى امرأة من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقبة كانت أو غير متنقبة.

*وفى تفسيرالسعدى: يكون بينكم وبينهن ستر ، يستر عن النظر ، لعدم الحاجة إليه . فصار النظر إليهن ممنوعا بكل حال.

إذا نستنتج من ذلك أن لفظة "الحجاب" تدور بين الستر والمنع , لذا يفهم المعنى الشرعي من هذه المعاني اللغوية القرآنية لحجاب المرأة المسلمة بأنه الذي يحجب المرأة عن نظر الرجال الأجانب.

فالحجاب هو حجب المرأة تماما عن الرؤية بحيث لا ترى إطلاقا, فللمرأة أن تحتجب عن الرجال الأجانب فى بيتها بجدران بيتها وبالستائر السميكة داخل البيت,

اذا فالحجاب هو قرار المرأة فى بيتها,ويؤيد ذلك قول الله عز وجل:{وقرن فى بيوتكن)

- ولكن هنا سؤال: ماذا تفعل المرأة اذا خرجت من بيتها؟!!!

هنا نقول أن الحجاب له صورتان: خمار ونقاب. وانتبهوا أيها الأخوة والأخوات فربما سيعلم ذلك كثير من الأخوة والأخوات لأول مرة.

ثانيا الخمار

1-المعنى اللغوي للخمار:

الخمار من مادة(خمر) أي غطى ,إذا الخمار هو الغطاء.

2-المعنى الشرعي للخمار:

هو ما تخمر المرأة به وجهها أي أن المرأة تغطى وجهها بالخمار.

3-الأدلة:

{ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } (31) سورة النــور

- قول الله عز وجل:{وليضربن بخمرهن على جيوبهن) قال الحافظ بن حجر إمام أهل الحديث فى فتح البارى:

فى كتاب الأشربة فى الحديث رقم5253:- "سميت الخمر خمرا لأنها تخامر العقل أى تستره

ومنه الحديث

خمروا الآنية ، وأجيفوا الأبواب ، وأطفئوا المصابيح ، فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6295

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وفي الحديث

خمروا وجوه موتاكم ولا تشبهوا باليهود

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/28

خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

وفي الحديث

إذا نمتم فأطفؤا المصباح ، فإن الفارة تأخذ الفتيلة فتحرق أهل البيت ، و أغلقوا الأبواب ، وأوكئوا الأسقية ، و خمروا الشراب

الراوي: عبدالله بن سرجس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 815

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقال سميت خمراً لأنها تخمر حتى تدرك كما يقال خمرت العجين فتخمر أي تركته حتى أدرك, وقيل سميت خمراً لأنها تغطى حتى تغلي.

* (...وخمروا أنيتكم..) قال والتخمير أى التغطية.

- وقد يقول قائل ليس هذا دليل صريح وواضح فى معنى الخمار بأنه يقصد به غطاء وجه المرأة,

- نقول وأعظم دليل على صحة ما ذكرناه مايلى:

أولا:-

حديث الافك, والحديث طويل وأذكر منه جزء نستشهد منه فقط وهو ( فخمرت وجهي بجلبابي)

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين أزواجه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه ، قالت عائشة : فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي ، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما أنزل الحجاب ، فكنت أحمل في هودجي وأنزل فيه ، فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته تلك وقفل ، ودنونا من المدينة قافلين ، آذن ليلة بالرحيل ، فقمت حين آذنوا بالرحيل ، فمشيت حتى جاوزت الجيش ، فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي ، فلمست صدري فإذا عقد لي من جزع ظفار قد انقطع ، فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه ، قالت : وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي ، فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب عليه ، وهم يحسبون أني فيه ، وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يهبلن ، ولم يغشهن اللحم ، إنما يأكلن العلقة من الطعام ، فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وحملوه ، وكنت جارية حديثة السن ، فبعثوا الجمل فساروا ، ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش ، فجئت منازلهم وليس بها منهم داع ولا مجيب ، فتيممت منزلي الذي كنت فيه ، وظننت أنهم سيفقدوني فيرجعون إلي ، فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي ، فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني ، وكان رآني قبل الحجاب ، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت وجهي بجلبابي ، والله ما تكلمنا بكلمة ، ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه

الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4141
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

*****فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك***** ودليل آخر

ثانيا : في الحديث الصحيح

عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق

الراوي: فاطمة بنت المنذر المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 4/212

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

وفي الحديث

كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: حجاب المرأة - الصفحة أو الرقم: 32

خلاصة حكم المحدث: صحيح

ودليل آخر

ثالثا : في الحديث الصحيح

خطبني عبدالرحمن بن عوف ، في نفر من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وخطبني رسول الله صلى الله عليه وسلم على مولاه أسامة بن زيد ، وقد كنت حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحبني فليحب أسامة . فلما كلمني رسول الله قلت : أمري بيدك فانكحني من شئت . فقال : انطلقي إلى أم شريك . وأم شريك امرأة غنية من الأنصار عظيمة النفقة في سبيل الله عز وجل ، ينزل عليها الضيفان ، فقلت : سأفعل قال : لا تفعلي ، فإن أم شريك كثيرة الضيفان ، فإني أكره أن يسقط عنك خمارك ، أو ينكشف الثوب عن ساقيك ، فيرى القوم منك بعض ما تكرهين ، ولكن انتقلي إلى ابن عمك عبد الله بن عمرو بن أم مكتوم ، وهو رجل من بني فهر .

الراوي: فاطمة بنت قيس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3237

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وحديث آخر يؤكد أن الخمار هو غطاء الوجه في قوله صلي الله عليه وسلم . فإنك إذا وضعت خمارك ، لم يرك فانطلقت ( أنظر الي ما تحت الخط وهو الشاهد )

في الحديث من قول فاطمة بنت قيس

ليست لها نفقة . وعليها العدة . وأرسل إليها أن لاتسبقيني بنفسك . وأمرها أن تنتقل إلى أم شريك . ثم أرسل إليها أن أم شريك يأتيها المهاجرون الأولون . فانطلقي إلى ابن أم مكتوم الأعمى . فإنك إذا وضعت خمارك ، لم يرك فانطلقت إليه . فلما مضت عدتها أنكحها رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد بن حارثة .

الراوي: فاطمة بنت قيس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1480

خلاصة حكم المحدث: صحيح

رابعا : بل أنظر الي هذا الحديث الرائع

أن رجلا أوقصته راحلته وهو محرم فقال النبي صلى الله عليه وسلم اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا وجهه ولا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2521

خلاصة حكم المحدث: صحيح

والحديث بنص آخر

اغسلوه بماء وسدر . وكفنوه في ثوبيه . ولا تخمروا رأسه ولا وجهه . فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1206

خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذا أيها الأخوة والأخوات هل تريدون أدلة أقوى منذ ذلك !!!

نستنتج من ذلك أن معنى الخمار :

ما تخمر المرأة به وجهها أي تستر وتغطى وجهها كله ولا يظهر من وجهها شئ

**فالحجاب هو الدرجة الأولى والأوسع والأشمل ثم يليه الخمار.

ولكن ماذا عن النقاب؟؟!!!!!!!

ثالثا النقاب:

1-المعنى اللغوى للنقاب:

النقاب جمع نقب ومعناه لغويا " ثقب.

2-المعنى الشرعى للنقاب:

هو غطاء للوجه وسمى بالنقاب لوجود نقبين بمحاذاة العينين حتى ترى المرأة الطريق من خلال هذين النقبين

*وقال ابن منظورفى لسان العرب:"النقاب هو غطاء الوجه للمرأة مع إظهار عين واحدة للتعرف على الطريق.

3-الأدلة:

المحرمة لا تنتقب ، و لا تلبس القفازين

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6680

خلاصة حكم المحدث: صحيح

والحديث عند البخاري

قام رجل فقال : يا رسول الله ، ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تلبسوا القميص ، ولا السراويلات ، ولا العمائم ، ولا البرانس ، إلا أن يكون أحد ليست له نعلان فليلبس الخفين ، وليقطع أسفل من الكعبين ، ولا تلبسوا شيئا مسه الزعفران ولا الورس ، ولا تنتقب المرأة المحرمة ، ولا تلبس القفازين .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1838

# وقوله صلى الله عليه وسلم"لاتنتقب المحرمة" معنى ذلك أن غير المحرمة يجب عليها أن تنتقب أى تلبس النقاب.

الخلاصة

-قد عرفنا الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب والأدلة على ذلك.

-فكما نعرف أن الدين الإسلامي على ثلاث مراتب وهى:

1-الإحسان ,وهى أعلى الدرجات .ثم يليه

2-الإيمان, وهى أقل من الإحسان.ثم

3- الإسلام,وليس بعد الإسلام شيء سوى الكفر.

*أيضا نستنتج أن حجاب المرأة المسلمة على ثلاث درجات وهى:

1-الحجاب : وهو حجب المرأة وقرارها فى بيتها وعدم خروجها من بيتها الا لضرورة.وهو أعلى الدرجات

2-الخمار: وهو اذا خرجت المرأة من بيتها فعليها أن تغطى بدنها وأن تغطى وجهها كله ولا يظهر منه شيء. وهذا أقل من الحجاب.ثم

3-النقاب: وهو إذا خرجت المرأة من بيتها فعليها ان تغطى بدنها ووجهها مع إظهار عينيها لترى بهما الطريق.وليس بعد النقاب شيء سوى التبرج.

*********************************************

هذا ونلاحظ أن العرف السائد فى عصرنا هو ان الفتاة الملتزمة هى الأخت المنتقية التي تلبس النقاب, وهذا لا بأس به سموه كما شئتم (نقاب , خمار,حجاب) ,المهم أن يتحقق فيه شروط حجاب المرأة الشرعي الكامل ومنها تغطية جميع بدن المرأة وخصوصا تغطية وجهها.

الخاتمة

أقول أيها الأخوة والأخوات هذا الكلام الذى ذكرناه ربما سيعلمه كثير من الناس لأول مرة وذلك نتيجة قلة العلم الشرعى.

- وبعد كل هذا هل يمكن لأحد أن يقول للأخت المسلمة البسي الحجاب ويجوز لها كشف الوجه والكفين؟!! انه لتعارض شرعى ولغوى وتعارض عقلى أيضا, فكيف يقول لها احتجبي واكشفي وجهك؟؟!!

ان هذا لشيء عجاب!!!!!!

وفى النهاية أوجه نصيحة لأختي الملتزمة وأقول لها:

أختاه اصبري وتوكلي على الله فانك على الحق المبين,ولا يغرك كثرة المتساقطات وقلة الملتزمات,

فنحن فى زمان الغربة الثانية الذى أخبرنا به المصطفى صلى الله عليه وسلم فقال:

إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 338

خلاصة حكم المحدث: حسن

وفي الحديث

إن الإسلام بدأ غريبا ، و سيعود غريبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء قيل : من هم يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1273

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات

وتحقق قول الرسول فى زماننا هذا فالقابض على دينه كالقابض على الجمر.

- والله أسأل أن يرزقنا الثبات على الالتزام ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل والحركات والسكنات,

ونسأل الله ان يجعل هذه الكلمات فى ميزان حسناتنا يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم

وأخيرا أذكركم ببعض الأحاديث التي تنهي عن التبرج والسفور

ففي الحديث

صنفان من أهل النار لم أرهما . قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات . رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة . لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2128

خلاصة حكم المحدث: صحيح

و أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين: قال- رحمه الله- بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها: " وإني لأعجب من قوم يقولون: إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .

ففي الحديث

أن أم محمد بن زيد بن قنفذ سألت أم سلمه والحديث بنصه .

أنها سألت أم سلمة ماذا تصلي فيه المرأة من الثياب ؟ فقالت : تصلي في الخمار والدرع السابغ الذي يغيب ظهور قدميها

الراوي: أم محمد بن زيد بن قنفذ المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 196

خلاصة حكم المحدث: هذا هو الصحيح من قول أم سلمة

وأعجب أيضاً من قوم يقولون: إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها!! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير، توجب على المرأة أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .

الجواب: أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .

( إلى أن قال رحمه الله ): أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن، ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها.

ونصيحة من محب

قال تعالي

{وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (60) سورة النــور

القول في تأويل قوله تعالى : { والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن } يقول تعالى ذكره : واللواتي قد قعدن عن الولد من الكبر من النساء , فلا يحضن ولا يلدن ; واحدتهن قاعد . { اللاتي لا يرجون نكاحا } يقول : اللاتي قد يئسن من البعولة , فلا يطمعن في الأزواج . { فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن } يقول : فليس عليهن حرج ولا إثم أن يضعن ثيابهن , يعني جلابيبهن , وهي القناع الذي يكون فوق الخمار والرداء الذي يكون فوق الثياب , لا حرج عليهن أن يضعن ذلك عند المحارم من الرجال وغير المحارم من الغرباء غير متبرجات بزينة .

غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ

وقوله : { غير متبرجات بزينة } يقول : ليس عليهن جناح في وضع أرديتهن إذا لم يردن بوضع ذلك عنهن أن يبدين ما عليهن من الزينة للرجال . والتبرج : هو أن تظهر المرأة من محاسنها ما ينبغي لها أن تستره .

وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ

وقوله : { وأن يستعففن خير لهن } يقول : وإن تعففن عن وضع جلابيبهن وأرديتهن , فيلبسنها , خير لهن من أن يضعنها . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 19869 - حدثنا محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء جميعا , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد : { أن يستعففن خير لهن } قال : أن يلبسن جلابيبهن . 19870 -حدثنا ابن حميد , قال : ثنا جرير , عن مغيرة , عن الشعبي : { وأن يستعففن خير لهن } قال : ترك ذلك , يعني ترك وضع الثياب . 19871 -حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قوله : { وأن يستعففن خير لهن } والاستعفاف : لبس الخمار على رأسها , كان أبي يقول هذا كله

فإذا كان الله أراد من القواعد أن يلزمن الحجاب تعففا فمن أولي بذلك ( وأن يستعففن خير لهن )

وإذا كانت المرأة التي تصرع تخاف حال صرعها من التعري فما بالك بمن تتفن في التعري وهي غير مصروعة

ففي الحديث

قال لي ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال : هذه المرأة السوداء ، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أصرع ، وإني أتكشف ، فادع الله لي ، قال : ( إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ) . فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف ، فادع الله أن لا أتكشف ، فدعا لها .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5652
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

د . يوسف بن عبد الله الأحمد



الجمعة، 12 مارس 2010

هل الدفن في البقيع من الكرامات التي يمنحها الله لمن يرضي عنهم ؟



بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد

ما هو موت الفجأة ؟
في الحديث
موت الفجأة راحة للمؤمن وأسف على الفاجر
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 1109 خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الحديث
موت الفجأة راحة للمؤمن وأخذة أسف للكافر
الراوي: عائشة المحدث: ابن همات الدمشقي - المصدر: التنكيت والإفادة - الصفحة أو الرقم: 179 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

في الحديث
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذ من سبع موتات موت الفجأة ومن لدغ الحية ومن السبع ومن الحرق ومن الغرق ومن أن يخر على شيء أو يخر عليه شيء ومن القتل عند فرار الزحف
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/100 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


ما هو فضل المدينة المنورة ؟
في الحديث
من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات بها
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: محمد ابن عبدالهادي - المصدر: الصارم المنكي - الصفحة أو الرقم: 96 خلاصة حكم المحدث: صحيح
في الحديث
من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات
بها
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 7/222 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


والسؤال الآن هل الموت الوارد في الحديث السابق معناه الدفن فيها ؟
من وجهة نظري الدفن ليس هو الموت في المدينة ولسائل أن يسأل وما دليلك
الدليل في السؤال الآتي
هل يشفع رسول الله صلي الله عليه وسلم لعبد الله بن ابي بن سلول وهو كبير المنافين
قال تعالي
{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (11) سورة النــور
وفي الحديث
عن عائشة رضي الله عنها : { والذي تولى كبره } قالت : عبد الله بن سلول
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4749 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


ولنذكر الآن واقعة موت بن سلول
ففي الحديث لما توفي عبدالله بن أبي ، ابن سلول ، جاء ابنه ، عبدالله بن عبدالله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه . فأعطاه . ثم سأله أن يصلي عليه . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه . فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : يا رسول الله ! أتصلي عليه وقد نهاك الله أن تصلي عليه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما خيرني الله فقال : استغفر لهم أو لا تستغفر لهم . إن تستغفر لهم سبعين مرة . وسأزيده على سبعين " قال : إنه منافق . فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأنزل الله عز وجل : { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره } [ 9 / التوبة / 84 ] . وفي رواية : نحوه . وزاد : قال فترك الصلاة عليهم .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2774 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


والسؤال الآن أين دفن بن سلول ؟
الجواب في البقيع
السؤال الآن هل كل من دفن في البقيع نقطع له بجنة الرضوان ؟
بمعني آخر هل البقيع جزء من الجنة وهل ورد في فضلها شئ مثلما ورد في فضل الروضة الشريفة وهي جزء من المسجد النبوي
ففي الحديث
ما بين منبري وبيتي روضة من رياض الجنة
الراوي: عبدالله بن زيد الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1390
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


فهل للبقيع فضل لنسمع الحديث التالي ونحكم والكلام للسيدة عائشة رضي الله عنها ففي الحديث تقول
لما كانت ليلتي التي هو عندي تعني : النبي صلى الله عليه وسلم انقلب ، فوضع نعليه عند رجليه ، وبسط طرف إزاره على فراشه ، فلم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ، ثم انتعل رويدا ، وأخذ رداءه رويدا ، ثم فتح الباب رويدا ، وخرج رويدا ، وجعلت درعي في رأسي ، واختمرت ، وتقنعت إزاري ، وانطلقت في إثره ، حتى جاء البقيع ، فرع يديه ثلاث مرات ، فأطال ، ثم انحرف ، فانحرفت ، فأسرع ، فأسرع ، فهرول ، فهرولت ، فأحضر ، فأحضرت ، وسبقته ، فدخلت ، فليس إلا أن اضطجعت ، فدخل ، فقال : ما لك يا عائشة ؟ حشيا رابية . قالت : لا ، قال : لتخبرني ، أو ليخبرني اللطيف الخبير . قلت : يا رسول الله ! بأبي أنت وأمي ، فأخبرته الخبر ، قال : فأنت السواد الذي رأيت أمامي ؟ قالت : نعم ! فلهزني في صدري لهزة أوجعتني ثم قال : أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ؟ قلت : مهما يكتم الناس ، فقد علمه الله ، قال : فإن جبريل أتاني حين رأيت ، ولم يدخل علي ، وقد وضعت ثيابك ، فناداني فأخفى منك ، فأجبته فأخفيته منك ، فظننت أن قد رقدت ، وكرهت أن أوقظك ، وخشيت أن تستوحشي ، فأمرني أن آتي البقيع ، فأستغفر لهم . قلت : كيف أقول يا رسول الله ؟ قال : قولي السلام على أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2036 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر

والآن لماذا خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم الي البقيع
الجواب ليستغفر لأهل بقيع الغرقد وهم أهل المدينة ؟ وفيهم من مات فيها ومن ندفن فيها وفي ذلك دلالة بالغة علي أنه ليس للدفن في البقيع فضل وانما الفضل للموت في المدينة للأحياء الذين ثبت إيمانهم وحسن إسلامهم وذبهم عن دين الله وعن سنة رسوله صلي الله عليه وسلم
ففي الحديث
من سرته حسنته ، و ساءته سيئته ، فهو مؤمن
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6294 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


ومن اعجب ما سمعت من كلام علام الأزهر في الفضائيات ان رسول الله قال في الحديث يحشر المرء مع من احب
ولم اقف علي حديث صحيح في هذا الشأن ولكني وجدت هذا الحديث الضعيف
المرء مع من أحب
الراوي: عبدالرحمن بن صفوان بن قدامة المحدث: البخاري - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 6/200 خلاصة حكم المحدث: لا يصح يعني ضعيف
ولكن في نفس المعني وجدت حديث صحيح
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف تقول في رجل أحب قوما ولم يلحق بهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المرء مع من أحب ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6169 خلاصة حكم المحدث: [صحيح
المصدر

فالمحبة الصادقة تصل بالإنسان الي مرتبة اللحاق بالصحابة وهو في قبره الذي يدفن فيه في اي مكان في المعمورة ولك ان تسأل وما هي المحبة ؟
أن محبة الصحابة ومحبة الرسول صلي الله عليه وسلم بينها رسول الله صلي الله عليه وسلم
في الحديث
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب ، فقال له عمر : يا رسول الله ، لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ، والذي نفسي بيده ، حتى أكون أحب إليك من نفسك ) . فقال له عمر : فإنه الآن ، والله ، لأنت أحب إلي من نفسي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الآن يا عمر ) .
الراوي: عبدالله بن هشام بن زهرة القرشي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6632 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر

انظر كيف انصاع عمر رضي الله عنه لمحبة الرسول صلي الله عليه وسلم والمحبة هنا تقتضي الإتباع والذب عن سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم والدفاع عن ثوابت الأمة وما أجمع عليه علماء السلف فلا تجديد في الثوابت تحت شعار تجديد الخطاب الديني ولا إزدراء للمعتقدات ( حتي ولو كانت من العادات وليس العبادات )
ولا دعوه للإختلاف في المطالع عند الصوم وعند الموت نتمسح بتراب الأراضي المقدسة التي طالما بح صوتنا بتوحيد المطالع كبادرة خير لتوحيد الأمة والا يكون الحجاب في فرنسا للمسلمات أمرا داخليا لها أن تمنعه في فرنسا وتتكشف النساء بفتوي سياسية والكثير الكثير ......
والأن هل نقطع لمعين بجنة لمجرد دفنه في البقيع ؟
الجواب طبعا لا .
لكن هناك شواهد تدل علي مصير الإنسان
ففي الحديث
يوشك أن تعلموا خياركم من شراركم . قالوا : بم يا رسول الله ؟ قال : بالثناء الحسن والثناء السيء ، أنتم شهداء الله في الأرض
الراوي: أبو زهير الثقفي المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/193 خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]
وفي الحديث
مر بجنازة ، فأثنى عليها خيرا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وجبت . ومر بجنازة أخرى ، فأثني عليها شرا ، فقال النبي : وجبت . فقال عمر : فداك أبي وأمي ، مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقلت : وجبت ومر بجنازة فأثنى عليها شرا ، فقلت : وجبت . فقال : من أثنيتم عليه خيرا ، وجبت له الجنة ، ومن أثنيتم عليه شرا ، وجبت له النار ، أنتم شهداء الله في الأرض الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1931 خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفي الحديث
من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ، و من أثنيتم عليه شرا وجبت له النار ، أنتم شهداء الله في الأرض الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5950 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر

وفي النهاية اضع بين ايديكم العلاج الناجع
ففي الحديث اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم
الراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 80
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر
وفي الحديث

ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله : { إنا لله و إنا إليه راجعون } اللهم آجرني في مصيبتي ، و اخلف لي خيرا منها . إلا آجره الله في مصيبته ، و أخلف الله له خير منها
الراوي: أبو سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5764 خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر

اللهم هيئ لهذه الأمة امر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويأمر فيه بالمعروف وينهي فيه عن المنكر
وكتب عاطف ابو السعود
والله تعالي اعلي واعلم

الجمعة، 26 فبراير 2010

المطر و الرعد



بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد
علي إثر سقوط أمطار غزيرة علي مصرنا الحبيبة أمس واليوم 26/2/2010 انقسم الناس بين ممتعض وفرحان وزفت الفضائحيات أخبار الناس بين ساخط علي نزول المطر لتعطل سيارته وبين معترض علي قول الناس ولم يذكر أحد أن المطر خير من عند الله فقلت في نفسي لابد أن أبين للناس بعض أمور تغيب عنهم عند سقوط المطر منها

أولا : هل تعلم ماذا يقول ربك عند سقوط المطر ؟
الجواب

1 - صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية ، على إثر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف ، أقبل على الناس فقال : هل تدرون ماذا قال ربكم . قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن وكافر ، فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب .
الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 846
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر



إذن فنزول المطر يصنف الناس الي مؤمن وكافر فأي الصنفين أنت ؟
فمن يعزي سقوط المطر الي شهر طوبة وشهر أمشير وكياك في أي الفريقين يكون ( مؤمن أم كافر )
ومن يعزي سقوط المطر الي فضل الله ورحمته في أي الفريقين يكون ( مؤمن أم كافر )
إختر لنفسك
هل أنت مؤمن أم كافر

ثانيا : هل تعلم لم يصدر صوت السحاب المسمي بالرعد ؟
الجواب
ففي الحديث
17 - أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3117
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


ثالثا : هل تعلم ماذا كان يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم عند سماع الرعد ؟
الجواب
في الحديث
16 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد والصواعق قال اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 8/98
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


وكان صلي الله عليه وسلم يقول عند سقوط المطر
في الحديث
13 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال : صيبا نافعا .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1032
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


رابعا : هل تعلم أن المطر من مفاتيح الغيب التي اختص الله نفسه تعالي بها ؟
الجواب
ففي الحديث
15 - مفتاح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله : لا يعلم أحد ما يكون في غد ، ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام ، ولا تعلم نفس ماذا تكسب غدا ، وما تدري نفس بأي أرض تموت ، وما يدري أحد متى يجيء المطر .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1039
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


خامسا : هل تعلم ما يقال عند زيادة المطر ؟
الجواب
ففي الحديث
14 - إن قريشا أبطؤوا عن الإسلام ، فدعا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذتهم سنة حتى هلكوا فيها ، وأكلوا الميتة والعظام ، فجاءه أبو سفيان ، فقال : يا محمد ، جئت تأمر بصلة الرحم ، وإن قومك هلكوا ، فادع الله . فقرأ : { فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين } . ثم عادوا إلى كفرهم ، فذلك قوله تعالى : { يوم نبطش البطشة الكبرى } . يوم بدر . قال أبو عبد الله : وزاد أسباط ، عن منصور : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقوا الغيث ، فأطبقت عليهم سبعا ، وشكا الناس كثرة المطر ، قال : اللهم حولينا ولا علينا . فانحدرت السحابة عن رأسه ، فسقوا ، الناس حولهم .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1020
خلاصة حكم المحدث: [صحيح
المصدر


سادسا : هل تعلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم شبه أمته بالمطر ؟
الجواب
في الحديث
43 - مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/493
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر



سابعا : وهل تعلم أن عدم سقوط المطر عقوبة منع الزكاة ؟
الجواب
المصدر
53 - ولا منع قوم قط الزكاة إلا حبس الله – تعالى – عنهم ( المطر )
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 1/375
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
المصدر


ثامنا : وهل تعلم تفسير قوله تعالي ذات الرجع ؟ {وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ} (11) سورة الطارق
الجواب
في الحديث

55 - عن ابن عباس في قوله { ذات الرجع } المطر بعد المطر
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/569
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
المصدر


تاسعا : وهل تعلم أن وقت سقوط المطر هو وقت إجابة الدعاء؟
الجواب
في الحديث
58 - ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا ويروى وتحت المطر
الراوي: سهل بن سعد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/321
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
المصدر


وأيضا
92 - ثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء ، و تحت المطر
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3078
خلاصة حكم المحدث: حسن
المصدر



عاشرا : وهل تعلم أنك لو أطعت الله ما أخافك بالرعد ؟
الجواب
في الحديث
71 - قال ربكم عز وجل لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولما أسمعتهم صوت الرعد
الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 16/288
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
المصدر



حادي عشر : وهل تعلم ماذا تقول عند زيادة كمية المطر ؟
الجواب
في الحديث
75 - جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله استسق الله فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال اللهم اسقنا غيثا مريئا مريعا طبقا عاجلا غير رائث نافعا غير ضار قال فما جمعوا حتى أجيبوا قال فأتوه فشكوا إليه المطر فقالوا يا رسول الله تهدمت البيوت فقال اللهم حوالينا ولا علينا قال فجعل السحاب ينقطع يمينا وشمالا
الراوي: كعب بن مرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1055
خلاصة حكم المحدث: صحيح
المصدر


ثاني عشر : وهل تعلم أن المطر قد يكون سبب اختبار عقيدتك وإيمانك ؟
الجواب
في الحديث
1 - خرج ثلاثة يمشون فأصابهم المطر ، فدخلوا في غار في جبل ، فانحطت عليهم صخرة ، قال : فقال بعضهم لبعض : ادعوا الله بأفضل عمل عملتموه . فقال أحدهم : اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران ، فكنت أخرج فأرعى ، ثم أجيء فأحلب فأجيء بالحلاب ، فآتي أبواي فيشربان ، ثم أسقي الصبية وأهلي وامرأتي ، فاحتبست ليلة ، فجئت فإذا هما نائمان ، قال : فكرهت أن أوقظهما ، والصبية يتضاغون عند رجلي ، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهما ، حتى طلع الفجر ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فافرج عنا فرجة نرى منها السماء ، قال : ففرج عنهم . وقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أني أحب امرأة من بنات عمي كأشد ما يحب الرجل النساء ، فقالت : لا تنال ذلك منها حتى تعطيها مائة دينار ، فسعيت حتى جمعتها ، فلما قعدت بين رجليها قالت : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه ، فقمت وتركتها ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فافرج عنا فرجة ، قال : ففرج عنهم الثلثين . وقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت أجيرا بفرق من ذرة فأعطيته ، وأبى ذلك أن يأخذ ، فعمدت إلى ذلك الفرق فزرعته ، حتى اشتريت منه بقرا وراعيها ، ثم جاء فقال : يا عبد الله أعطيني حقي ، فقلت : انطلق إلى تلك البقر وراعيها فإنها لك ، فقال : أتستهزئ بي ؟ قال : فقلت : ما أستهزئ بك ولكنها لك ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ، فكشف عنهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2215
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
المصدر


تجميع : عاطف أبو السعود يوم 26/2/2010 عسي الله أن ينفع به اللهم أغفر لوالدي ولي وللمؤمنين آمين